صحة واسرة: كآبة العجائز مرتبطة بالبدانة في محيط البطن صحة واسرة: كآبة العجائز مرتبطة بالبدانة في محيط البطن

Thursday, December 4, 2008

كآبة العجائز مرتبطة بالبدانة في محيط البطن

كآبة العجائز مرتبطة بالبدانة في محيط البطن

obsite300.jpg


وجدت دراسة جديدة علاقة بين الكآبة عند العجائز والبدانة في منطقة البطن دون غيرها. وأجرى الباحث نيكول فوغيلزانغز من المركز الطبّي بجامعة "في يو" في أمسترادام دراسة شملت 2088 بالغاً تتراوح أعمارهم ما بين 70 و79 عاما حيث تمّ ترتيب لقاءات معهم في بداية الدارسة للاطلاع على حالتهم النفسية العامة ولمعرفة أسباب الكآبة عند بعضهم ثم أجريت مقابلات أخرى معهم بعد مضي خمس سنوات على ذلك
وحسب الدراسة، التي نشرت في "إرشيف التحليل النفسي العام"، فإن الحالة النفسية للكثير من هؤلاء تحسنت بعد تخلصهم من الأوزان الزائدة في منطقة الوسط.
وفي هذا السياق، قال فوغيلزانغز إن مصدر كآبة هؤلاء كان الوزن الزائد في منطقة البطن وليس البدانة بشكل عام، مشيراً إلى "عوارض الكآبة كانت مرتبطة بشكل محدد بتزايد الدهون في المنطقة التي تتراكم فيها الدهون عادة وهي البطن".
وأشار إلى أن الضغط النفسي المزمن قد ينشط مناطق معينة في الدماغ ما يزيد من معدلات هرمون كورتيزول الذي يساهم بدوره في تراكم الدهون في منطقة الوسط.
وقال إن الأشخاص الذين يشعرون بالكآبة يتبعون في الغالب أسلوب حياة غير صحي مثل عدم تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وهذا ما قد يؤثر على عوامل لها علاقة بزيادة البدانة في محيط البطن.



كآبة العجائز مرتبطة بالبدانة في محيط البطن

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة صحة واسرة