صحة واسرة: الكوشة.. فن له أصول ومهنة تجذب خريجات الفنون صحة واسرة: الكوشة.. فن له أصول ومهنة تجذب خريجات الفنون

Thursday, February 5, 2009

الكوشة.. فن له أصول ومهنة تجذب خريجات الفنون

الكوشة.. فن له أصول ومهنة تجذب خريجات الفنون

http://www.hotagri.com/data/media/222/7.jpg

تصميم كوشة الزفاف ..فن له أصول..أصبح يدرس الآن في أكثر من معهد خاص..وتقبل على تعلمه الفتيات..وخاصة من خريجات كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية، لأنه فن جميل وممتع ومقرب من قلب المرأة، لارتباطه بليلة العمر..

ولأنها أيضا وظيفة مربحة للغاية، وخصوصا بعد انتشار التقاليع في كل ما يتعلق بأفراح الزفاف ، ومن بينها موضة حفلات الزفاف النهارية على الطريقة الغربي..واقامة الافراح على شاطئ البحر..

وتتفاوت أجور مصممات "الكوشة" بحسب اسمهن في السوق، ومكان حفل الزفاف ومستوى العروسين المادي والاجتماعي..وبعض المصممات تحصل على أكثر من 10 آلاف جنيه في تصميم الكوشة الواحدة.

و "كوشة"..كلمة مركبة من أصل تركى وتعنى " المقعدين المخصصين لجلوس العروسين فى حفل ليلة زفافهما ". وهى احد طقوس الزواج المعروفة فى كل أنحاء العالم مع اختلاف التفاصيل .

فى الماضى كانت تصميمات الكوشة بسيطة لا تتعدى تزيين مقعدين يتم وضعهما فى مكان مرتفع عن الأرض قليلا ، ويغطيان بقماش التول أو الدانتيل مع إضافة بعض الشموع الكبيرة والزهور التى كان يراعى ان تحيط بالكوشة .

الا أن الوضع تغير الآن مع انتشار مصممين تخصصوا فى تصميمها حتى بات ثمنها يتجاوز فى بعض الأحيان ،مبلغ المائة الف جنيه مصرى .

وأصبحت "الكوشة" جزءا مهما فى تصميم ديكور الفرح ، ويتم تنفيذها على عدة مراحل تبدأ باختيار فكرة الكوشة واسلوب تصميمها بما يتناسب مع الروس وفستان فرحها وانتهاء بما يتم الاستعانة به من اكسسوارات فى تزيينها . وتتراوح أسعار وتكلفة الكوشة بين 500 جنيه و100 ألف جنيه.

وتتعدد تصميمات الكوشة ..فقد تكون بسيطة وقليلة التكاليف ، وقد تكون فخمة جدا ومعقدة التصميم . ويحدد الاختيار ذوق العروس وامكاناتها .

ومن أشهر تصميمات كوش الأفراح ، كوشة " التاج " التى استخدمها الملك فاروق فى حفل زفافه على الملكة فريدة ، و" كوشة العواميد " و" كوشة النباتات الطبيعية والشموع ".

وتعد الزهور هى العنصر الأساسى فى تصميم أى كوشة، على اختلاف أنواعها .. ويأتى فى المقدمة الورد البلدى، والقرنفل والليليم ، وعصفور الجنة ، والزنبق والأوركيد وغيرها .

وتنصح معظم مصممات الكوشة العروسين عند اختيار "الكوشة" بضرورة مراعاةالتناسق بين ألوان الأقمشة والإضاءة ، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ، والاهتمام بالشموع لما تمنحه من احساس بالهدوء والرومانسية ، كما أنها تبرز جمال الكوشة ، على شرط توظيفها بشكل صحيح بمعنى تركيز الإضاءة على مواطن الجمال فيها .

ومن أجمل أنواع الأقمشة التى يمكن استخدامها فى تصميم الكوشة ، الدانتيل والاورغانزا والتول والساتان والحرير .

ويشير معظمهم إلى أنه بعد تحديد فكرة الكوشة وحجمها والوان المستخدمة فيها تبدأ مرحلة البحث عن الاكسسوارات المناسبة ويفضل ، كما يوضحون ان يتم استخدام نفس ألوان الاضاءة والقماش المستخدم فى تصميم الكوشة ، حتى تكون النتيجة دليلا على حسن الاختيار والتنظيم الدقيق .

وتتنوع الاكسسوارات مابين ريش النعام بألوانه المختلفة والتطريز والكريستال الذى يزداد الاقبال عليه هذه الايام لما يضفيه عليها من فخامة .




الكوشة.. فن له أصول ومهنة تجذب خريجات الفنون

No comments:

Post a Comment

المواضيع المشابهه فى مدونة صحة واسرة